^Back To Top

انسجاما مع فلسفة و مبادئ مهرجان التميز الذي ينظم بشراكة مع المجلس الجماعي لبني حذيفة ومتعاونين آخرين، قامت جمعية آفاق خلال "أمسية العمل التطوعي" يوم الأحد 15 ماي 2015 على الساعة الثامنة والنصف ليلا بمركز التربية والتكوين التابع للتعاون الوطني بمركز  آيت حذيفة بتكريم المتطوعين من أبناء البلدة الذين أسدوا خدمات جليلة للساكنة و ساهموا بشكل فعال في التنمية المحلية، عرفانا من الجمعية بما يبذلونه من مجهودات جبارة وبشكل تطوعي التي يتجلى فيها أسمى معاني التكافل الاجتماعي والمواساة والإيثار.

 في بداية الأمسية وبعد الترحيب بالحضور، أعطيت الكلمة للأستاذ سعيد العوداتي الذي قدم عرضا بعنوان: العمل التطوعي و مكانته في الإسلام، تطرق فيه إلى مفهوم العمل التطوعي و تجلياته و أهميته التي تتجلى في تحقيق الترابط والتآلف والتآخي بين مختلف مكونات المجتمع، تجسيد مبدأ التكافل الاجتماعي والمواساة والإيثار، تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي، مستشهدا بمجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.


و أكد الأستاذ المحاضر على أنه ينبغي لأي فرد أن تكون له بصمته الخاصة في المجتمع، و ألا يكون إنسانا سلبيا ويفكر في نفسه فقط دون استحضار الصالح العام، و لتحقيق ذلك لابد من  استثمار أوقات الفراغ . وبعد ذلك تطرق إلى بعض مجالات العمل التطوعي كالتشجير و إماطة الأذى عن الطريق، والإصلاح بين الناس و كفالة اليتيم و التنفيس عن المعسر.

و في ختام عرضه تطرق إلى آثار العمل التطوعي في المجتمع، التي تتجلى في رفع التنمية و البنيان والعمران، و في تزكية النفوس وتطهيرها من الشوائب الذاتية عن طريق التفكير بالآخرين وحمل هم المجتمع، و الثقة في النفس، و معالجة بعض المشاكل الاجتماعية من قبيل البطالة عدم قبول الآخر.


و مسك ختام الأمسية كان تكريم المتطوعين من أبناء المنطقة الذين يبذلون مجهودات جبارة لتحقيق التنمية الشاملة، خاصة الشق الاجتماعي، و في هذا السياق تم تحديد 3 معايير لاختيار المتطوعين المكرمين؛

أولا: الديمومة والاستمرارية.

ثانيا: العمل المنظم.

ثالثا: الوقع المباشر على المجتمع.

 أول المكرمين في هذه الأمسية كان المرحوم محمد لبوز، الذي عمل لسنوات كسائق متطوع في مجال النقل الصحي، مساهما بذلك في التخفيف من معاناة المرضى والجرحى و النساء الحوامل ... خاصة بالمناطق النائية من العالم القروي.


و في شهادة أدلاها السيد عبد المجيد الحذيفي في حق المرحوم، أكد بأن السيد محمد لبوز السائق السابق بجماعة بني حذيفة، كان يقدم خدمات النقل الصحي بالمجان و لا يتقاضى مقابل ذلك أي أجر، و ساعات العمل الملزم بها تمتد من 08:30 إلى 16:30 بينما كانت الساكنة تجده بجانبها متى كانت في أمس الحاجة إليه حتى في ساعات متأخرة من الليل، و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على الأخلاق العالية للمرحوم وتضحيته العالية.


عرفانا بالمجهودات الجبارة التي بذلتها جمعية عمر وموحند لقطاع الماء الشروب التي استطاعت تزويد أزيد من 50 منزلا بالماء الصالح للشرب بدوار مشكور وبوجطاط بفضل تضحيات أعضائها وبمجهوداتهم البسيطة والمتواضعة و في ظل غياب أي دعم مالي من طرف الجهات المعنية تم تكريم المكتب المسير للجمعية المذكورة، الذي استطاع تحقيق تنمية اجتماعية حقيقية بفضل العمل التطوعي الذي جعلوا منه سبيلا لتحقيق التكافل الاجتماعي والتضامن بين ابناء الدوارين السالفي الذكر.


و على نفس المنوال والمنهاج الذي اتخذته جمعية عمر وموحند تبنت جمعية إحدوثا للماء الصالح للشرب مشروع تزويد ساكنة دوار إحدوثا بالماء الصالح للشرب، حيث أنها استطاعت تزويد أزيد من 40 مسكنا بالماء الشروب، معتمدة على تضحيات أبناء الدوار التطوعية وبإشراف من المكتب المسير للجمعية.


اعترافا بما يقدمه المكتب المسير للجمعية الخيرية الاسلامية لدار الطالبة بني حذيفة من عمل تطوعي منذ تأسيسها في محاربة الهذر المدرسي، عن طريق إيواء و إطعام التلميذات القرويات المتمدرسات، حيث أنها تؤوي أزيد من 130 تلميذة، وتقديمها خدمات في النقل المدرسي لفائدة أزيد من 70 تلميذ و تلميذة من المناطق القروية البعيدة (تمركالت، تزمورين، مشكور ....) قررت جمعية آفاق تكريم المكتب المسير للجمعية المذكورة تحفيزا و تشجيعا لما يبذلونه من جهد.

 

 --------------------

 

 

Comments: